شعار موقع دليل أطباء سوريا
السبت, 24 شباط 2018
Translate site to:
مطلوب طبيبة اختصاصية في الجراحة التجميلية للعمل في العراق - النجف               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة ريم عرنوق استشارية امراض النساء والتوليد وجراحتها               سرطان الثدي               مطلوب لقطر وبرواتب جيدة               طبيبة جلدية لقطر بعرض ممتاز               عاجل مطلوب للعمل في قطر أخصائية أمراض جلدية خبرة = فيلر = بوتوكس               مطلوب طبيبات جلدية لعدة بلدان               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد جمال ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد مصطفى ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة مها فرج الله مناشي               مطلوب لقطر اطباء اسنان بكافه التخصصات               مطلوب لقطر اطباء جلديه               عرض مغري جدا للطبيبات النسائيه               مطلوب للبحرين وبشكل عاجل               مطلوب للعمل في الرياض اخصائية جلدية واخصائي تقويم وزراعة اسنان               ادارة دكتور سيريا تكرم الصيدلاني ساهر موسى               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة لبانة مياسة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد أنس ظبيان               ادارة موقع دكتور سيريا تكرم السيد محمد السمان               مطلوب فورا وعرض مغري              
القائمة الرئيسية
وظائف و توظيف
تسجيل دخول الأطباء
الحساب:
كلمة المرور:
النشرة البريدية
الاسم:
البريد الإلكتروني:
عداد زوار الموقع
• عدد زوار الموقع الإجمالي:
  31455576 زائر
• يتواجد حالياً:
  180 زائر من 60 دولة
ترتيب الموقع عالمياً

ما هي البواسير؟

ما هي البواسير؟

البواسير عبارة عن أوعية دموية منتفخة في المستقيم. . وتقع أوردة البواسير في أقصى المنطقة السفلية للمستقيم والشرج. وفي بعض الأحيان، يستمر الانتفاخ إلى أن تتمدد جدران الأوردة وتصبح رقيقة وتتهيج بسبب مرور البراز. وتُصنف البواسير إلى فئتين عامتين: داخلية وخارجية.

البواسير الداخلية تقع في جزء بعيد داخل المستقيم بحيث لا يمكنك رؤيتها أو الشعور بها. وهي غير مؤلمة في العادة بسبب قلة الأعصاب المستشعرة بالألم في المستقيم. ويمكن أن يكون النزيف العلامة الوحيدة على وجودها. وتتدلى البواسير الداخلية في بعض الأحيان أو تتسع وتبرز خارج العضلة العاصرة الشرجية. إذا كان الأمر كذلك، فيمكنك أن تراها أو تشعر بها كبطانات وردية اللون رطبة في الجلد، يزيد تركيز اللون الوردي بها عن المنطقة المحيطة بها. ويمكن أن تتسبب البواسير المتدلية في الشعور بالألم، حيث إن الشرج يمتلئ بالأعصاب المستشعرة بالألم. وتتقلص البواسير في الغالب إلى داخل المستقيم من تلقاء نفسها، وإذا لم يحدث ذلك، فيمكن دفعها برفق إلى الداخل إلى موضعها.

البواسير الخارجية تقع داخل الشرج وهي مؤلمة عادة. وفي حالة تدلي البواسير الخارجية إلى الخارج (عادة أثناء مرور البراز)، فيمكنك أن تراها وتشعر بها. كما تتكون في بعض الأحيان كتل دموية داخل البواسير الخارجية المتدلية، مما يتسبب في حالة من الألم البالغ تسمى الخثار. وإذا أصبحت البواسير الخارجية متخثرة، فقد تبدو مرعبة ويتحول لونها إلى الأرجواني أو الأزرق ويحتمل أن تنزف. وعلى الرغم من مظهرها المرعب، لا تعتبر البواسير المتخثرة خطيرة كما أنها تختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوع. وإذا لم يكن الألم محتملاً، يمكن للطبيب إزالة البواسير المتخثرة، فيتوقف الألم بمجرد زيارة الطبيب.

يعتبر نزيف الشرج وآلامه أيا كان نوعها بمثابة تحذير لا بد من تقييمه، إذ قد يشير إلى حالة تهدد الحياة مثل السرطان القولوني المستقيمي. وتعتبر البواسير السبب الأول للنزيف الشرجي وهي نادرًا ما تكون خطيرة، ولكن يجب تحديد ذلك بدقة عن طريق تشخيص الطبيب لها.

ما الذي يسبب البواسير؟

سيعاني ما يقارب نصف سكان الولايات المتحدة من البواسير في مرحلة معينة في حياتهم وسوف يحدث ذلك عادة بين السن العشرين والخمسين. ولا يمكن للباحثين الجزم بالسبب في الإصابة بالبواسير. وقد تكون الأوردة "الضعيفة" التي تؤدي إلى حدوث البواسير ودوالي الأوردة الأخرى وراثية.

ويحتمل أن يسبّب الضغط البطني الحاد انتفاخ الأوردة ويجعلها أكثر عرضة للتهيج. ويمكن أن يكون سبب الضغط السمنة أو الحمل أو كثرة الوقوف أو الجلوس أو مرض بالكبد أو بذل جهد على المرحاض أو السعال أو العطس أو القيء أو حبس النفس أثناء بذل مجهود لتنفيذ عمل بدني.

يؤدّي النظام الغذائي دوراً محورياً في الإصابة بالبواسير والوقاية منها. فالأشخاص الذين يتناولون في نظامهم الغذائي نسبة كبيرة من الألياف يقل احتمال إصابتهم بالبواسير، بينما يتوقع أن يصاب بها أولئك الذين يفضلون نظاماً غذائياً ترتفع فيه نسبة الأغذية المعالجة. وقد يتسبب النظام الغذائي الذي تنخفض به نسبة الألياف، أو التناول المنخفض للسوائل في حدوث الإمساك، والذي يسهم بدوره في الإصابة بالبواسير بطريقتين: يزيد من الجهد المبذول عند التبرز، كما يفاقم مشكلة البواسير نتيجة لإنتاجه جزيئات البراز الصلبة، والتي تزيد من تهيج الأوردة المتضخمة.

حقوق النشر © 2007 محفوظة لشركة WebMD. جميع الحقوق محفوظة.