شعار موقع دليل أطباء سوريا
السبت, 24 شباط 2018
Translate site to:
مطلوب طبيبة اختصاصية في الجراحة التجميلية للعمل في العراق - النجف               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة ريم عرنوق استشارية امراض النساء والتوليد وجراحتها               سرطان الثدي               مطلوب لقطر وبرواتب جيدة               طبيبة جلدية لقطر بعرض ممتاز               عاجل مطلوب للعمل في قطر أخصائية أمراض جلدية خبرة = فيلر = بوتوكس               مطلوب طبيبات جلدية لعدة بلدان               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد جمال ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد مصطفى ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة مها فرج الله مناشي               مطلوب لقطر اطباء اسنان بكافه التخصصات               مطلوب لقطر اطباء جلديه               عرض مغري جدا للطبيبات النسائيه               مطلوب للبحرين وبشكل عاجل               مطلوب للعمل في الرياض اخصائية جلدية واخصائي تقويم وزراعة اسنان               ادارة دكتور سيريا تكرم الصيدلاني ساهر موسى               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة لبانة مياسة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد أنس ظبيان               ادارة موقع دكتور سيريا تكرم السيد محمد السمان               مطلوب فورا وعرض مغري              
القائمة الرئيسية
وظائف و توظيف
تسجيل دخول الأطباء
الحساب:
كلمة المرور:
النشرة البريدية
الاسم:
البريد الإلكتروني:
عداد زوار الموقع
• عدد زوار الموقع الإجمالي:
  31455171 زائر
• يتواجد حالياً:
  204 زائر من 68 دولة
ترتيب الموقع عالمياً

ما الإمساك؟

ما الإمساك؟

الجهاز الهضمي في الإنسان جهاز فعَّال إلى حد كبير. ففي خلال بضع ساعات يقوم باستخلاص المواد المغذية من الطعام الذي تأكله وتشربه ثم يعالجها ويرسلها إلى مجرى الدم ويُعد المواد المتبقية للتخلص منها. وتمر تلك المواد عبر 20 قدمًا أو أكثر من الأمعاء قبل أن يتم تخزينها مؤقتًا في القولون، حيث تتم إزالة الماء. ويتم إخراج الفضلات من خلال الأمعاء في غضون يوم أو يومين.

ويقول البعض - بمن فيهم أطباء الطب البديل - أنه يجب تحريك الأمعاء من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم للحفاظ على الصحة، إلا أنه لا توجد دراسات علمية تؤيد هذا الرأي.

وبناء على نظامك الغذائي وعمرك ونشاطك اليومي، فإن التبرز المنتظم يتراوح بين ثلاث مرات يوميًا إلى مرة واحدة كل ثلاثة أيام. وعلى الرغم من ذلك، فكلما طالت مدة بقاء المواد البرازية في القولون زادت صلابة البراز وزادت صعوبة مروره. فيجب ألا يكون البراز الطبيعي صلبًا أو سائلاً بشكل غير طبيعي، ويجب ألا تُجهد نفسك بشكل كبير لإخراجه.

ما أسباب الإصابة بهذا المرض؟

ربما تكون أنماط الحياة الحديثة التي نعيشها والزاخرة بعوامل الانشغال هي السبب في أغلب حالات الإمساك: فليس السبب عدم تناول ألياف كافية أو شرب الماء بشكل كاف أو ممارسة تمارين رياضية كافية أو عدم انتظار الوقت الكافي للاستجابة إلى رغبة واضحة في التبرز. كما يمكن أن تسهم المشاكل العاطفية والنفسية في المشكلة. وقد يمثل الإمساك المزمن المتواصل عارضًا لحالات أكثر خطورة، بما فيها متلازمة الأمعاء المتهيجة والسرطان القولوني المستقيمي، ومرض السكري ومرض باركنسون وتصلب الأنسجة المتعدد، وانخفاض نشاط الغدة الدرقية والاكتئاب.

وتختلف عادات الأمعاء مع اختلاف العمر والظروف. على سبيل المثال، يكون براز الأطفال الذين يرضعون حليباً صناعياً أكثر صلابة ويكونون أكثر عرضة للإمساك من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية. ويصاب بعض الأطفال بالإمساك عندما يذهبون إلى المدرسة أو يشاركون في أنشطة أخرى حيث قد يشعرون بالإحراج من الاستئذان للذهاب إلى الحمّام. وعادة ما يصاب الأطفال الصغار بالإمساك أثناء التدريب على استخدام الحمّام إذا كانوا لا يريدون استخدام الحمّام أو يخافون من استخدامه. وبما أنّه لدى الأطفال حساسية تجاه الألم، فقد يتجنبون استخدام الحمام إذا كانت لديهم تشققات أو تمزقات طفيفة في فتحة الشرج نتيجة الإجهاد أو التهيجات الأخرى.

كما يمكن أن يصاب الكبار بالإمساك بكثرة، خاصة من يقضون معظم أوقاتهم جالسين.

كما يمكن أن تتسبب الأدوية في حدوث الإمساك. ومن هذه الأدوية المواد المُخدرة ومكملات الحديد وبعض الأدوية التي تُستخدم للتحكم في ضغط الدم.

حقوق النشر © 2007 محفوظة لشركة WebMD. جميع الحقوق محفوظة.