شعار موقع دليل أطباء سوريا
السبت, 24 شباط 2018
Translate site to:
مطلوب طبيبة اختصاصية في الجراحة التجميلية للعمل في العراق - النجف               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة ريم عرنوق استشارية امراض النساء والتوليد وجراحتها               سرطان الثدي               مطلوب لقطر وبرواتب جيدة               طبيبة جلدية لقطر بعرض ممتاز               عاجل مطلوب للعمل في قطر أخصائية أمراض جلدية خبرة = فيلر = بوتوكس               مطلوب طبيبات جلدية لعدة بلدان               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد جمال ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد مصطفى ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة مها فرج الله مناشي               مطلوب لقطر اطباء اسنان بكافه التخصصات               مطلوب لقطر اطباء جلديه               عرض مغري جدا للطبيبات النسائيه               مطلوب للبحرين وبشكل عاجل               مطلوب للعمل في الرياض اخصائية جلدية واخصائي تقويم وزراعة اسنان               ادارة دكتور سيريا تكرم الصيدلاني ساهر موسى               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة لبانة مياسة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد أنس ظبيان               ادارة موقع دكتور سيريا تكرم السيد محمد السمان               مطلوب فورا وعرض مغري              
القائمة الرئيسية
وظائف و توظيف
تسجيل دخول الأطباء
الحساب:
كلمة المرور:
النشرة البريدية
الاسم:
البريد الإلكتروني:
عداد زوار الموقع
• عدد زوار الموقع الإجمالي:
  31455330 زائر
• يتواجد حالياً:
  205 زائر من 68 دولة
ترتيب الموقع عالمياً

أمراض المسالك البولية

ما هي أمراض المسالك البولية؟

تشير أمراض المسالك البولية إلى عدوى تصيب المثانة البولية -- وهو ما يطلق عليه الأطباء التهاب المثانة. وفي بعض الأحيان، تمتد هذه الأمراض إلى السبيل، العلوي في الكلية وهو ما يطلق عليه التهاب الحويضة والكلية. وإذا انتقلت العدوى إلى البروستاتا، فحينئذ يطلق عليها التهاب البروستاتا.

التهاب المثانة الحاد عبارة عن شعور مفاجئ بنوبة واحدة من عدوى المثانة، بينما يعد التهاب المثانة المزمن مشكلة متكررة، يتخللها فترات قصيرة فقط خالية من العدوى. وتنتشر أمراض المسالك البولية البسيطة غير المعقدة بشكل كبير بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و50 عامًا، ولا تنتشر هذه الأمراض بين الشباب من الذكور. وتختلف أعراض الإصابة بأمراض المسالك البولية عند الأطفال عن البالغين.

ومن الأشخاص الذين يتعرضون لخطر الإصابة بأمراض المسالك البولية بشكل أكبر:

  • أولئك الذين يعانون من حالات مرضية تؤثر في إمداد عصب المثانة (مثل حالات الإصابة بمرض السكري وتصلب الأنسجة المتعدد والحبل الشوكي)
  • الرجال والنساء كبار السن
  • السيدات الحوامل
  • النساء اللواتي أصيبت أمهاتهن بأمراض المسالك البولية بشكل متكرر
  • الأشخاص الذين يعانون من أي نوع من العوائق التي تسد مجرى البول (كورم مثلاً) أو حصوة في الكلية أو تضخم في البروستاتا.
  • أولئك الذين يستخدمون عازل مانع للحمل أو المواد المبيدة للنطاف كوسائل لمنع الحمل.
  • الأشخاص الذين يستخدمون قسطرة (وهي عبارة عن أنبوب يوضع داخل المثانة لصرف البول من المثانة إلى كيس خارج الجسم).
  • الرجال الذين يمارسون علاقات جنسية شرجية أو المصابون بمرض الإيدز أو الذين لم يتم ختانهم على الإطلاق.

كما أن معظم عوامل الخطر المذكورة أعلاه تزيد من فرصة تطور عدوى المثانة البسيطة بشكل سريع إلى إصابة كلوية أكثر خطورة أو إلى تعفن الدم (وهي عبارة عن عدوى تدخل إلى مجرى الدم وتؤثر في أعضاء متعددة في الجسم). وعلاوة على ذلك، يزداد احتمال ولادة النساء الحوامل المصابات بأمراض الكلى لأطفالهن قبل موعد الولادة، مما يؤدي إلى إصابتهم بالمضاعفات التي تصحب الولادة قبل الميعاد.

ما هي أسباب الإصابة بأمراض المسالك البولية؟

تتسبب البكتريا التي توجد في العادة في السبيل الهضمي مثل الإشريكية القولونية في الإصابة بمعظم أمراض المسالك البولية. وهناك أنواع أخرى من البكتريا تسبب أمراض المسالك البولية منها العنقودية الرمية والمتقلبة والكلبسيلة والمكورة المعوية.

وفي السنوات الأخيرة، ارتبطت زيادة حالات الإصابة بأمراض المثانة عند كل من الرجال والنساء بفطرين ينتقلان عن طريق الاتصال الجنسي هما: المتدثرة الحثرية والمفطورة.

وتعد السيدات أكثر عرضة للإصابة بأمراض المسالك البولية.ويرجع ذلك إلى أن الأنبوب الذي يصل بين المثانة والخارج (الإحليل) أقصر بشكل كبير عند النساء منه عند الرجال. وبما أن فتحة الإحليل عند النساء تكون قريبة بشكل نسبي من فتحة الشرج، يمكن للبكتريا التي تتواجد في المعتاد داخل القولون أن تلوث الإحليل الأنثوي بسهولة. وترتبط الإصابة بأمراض المسالك البولية عند الفتيات في الغالب بالنشاط الجنسي الزائد.

أما عند الرجال، تكون عدوى المثانة دائماً أحد أعراض اضطراب كامن ومن الأمور التي تدعو للقلق. وتنتقل العدوى في الغالب من البروستاتا أو جزء آخر من الجسم مشيرة إلى حدوث مشاكل في هذه الأماكن، أو ربما تدل على حدوث ورم أو عائق آخر يسد السبيل البولي.

وفي بعض الأحيان، تحدث أمراض الكلى المزمنة في الأطفال نتيجة مشكلة هيكلية تسمح للبول بالرجوع من المثانة إلى الكلى (الجزر).

حقوق النشر © 2007 محفوظة لشركة WebMD. جميع الحقوق محفوظة