شعار موقع دليل أطباء سوريا
السبت, 24 شباط 2018
Translate site to:
مطلوب طبيبة اختصاصية في الجراحة التجميلية للعمل في العراق - النجف               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة ريم عرنوق استشارية امراض النساء والتوليد وجراحتها               سرطان الثدي               مطلوب لقطر وبرواتب جيدة               طبيبة جلدية لقطر بعرض ممتاز               عاجل مطلوب للعمل في قطر أخصائية أمراض جلدية خبرة = فيلر = بوتوكس               مطلوب طبيبات جلدية لعدة بلدان               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد جمال ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد مصطفى ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة مها فرج الله مناشي               مطلوب لقطر اطباء اسنان بكافه التخصصات               مطلوب لقطر اطباء جلديه               عرض مغري جدا للطبيبات النسائيه               مطلوب للبحرين وبشكل عاجل               مطلوب للعمل في الرياض اخصائية جلدية واخصائي تقويم وزراعة اسنان               ادارة دكتور سيريا تكرم الصيدلاني ساهر موسى               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة لبانة مياسة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد أنس ظبيان               ادارة موقع دكتور سيريا تكرم السيد محمد السمان               مطلوب فورا وعرض مغري              
القائمة الرئيسية
وظائف و توظيف
تسجيل دخول الأطباء
الحساب:
كلمة المرور:
النشرة البريدية
الاسم:
البريد الإلكتروني:
عداد زوار الموقع
• عدد زوار الموقع الإجمالي:
  31455312 زائر
• يتواجد حالياً:
  207 زائر من 69 دولة
ترتيب الموقع عالمياً

آلام الظهر

ما هي آلام الظهر؟

آلام الظهر هي أمر نعاني منه جميعًا من حين إلى آخر - وهي عبارة عن آلام بأسفل الظهر أو شد في الرقبة. وفي الواقع، فإن المشاكل الناجمة عن آلام الظهر هي أكثر الشكاوى الجسمانية شيوعاً بين البالغين من الأمريكيين، وأحد الأسباب الأساسية في ضياع وقت العمل - فضلاً عما يتم بذله من وقت ومال للحصول على الراحة. تشمل آلام الظهر آلام العضلات والأوتار والانفتاق الغضروفي والكسور، بالإضافة إلى مشاكل أخرى. وغالباً ما تنشأ أسباب الإصابة بآلام الظهر خلال فترة زمنية طويلة.

يمثل العمود الفقري آلية غير عادية، فهو يجعلنا نحافظ على اتزاننا لكي نقف منتصبين، ومع ذلك نتمتع بالمرونة الكافية للحركة. ويتكون العمود الفقري في الواقع من 24 عظمة تسمى الفقرات.

عند النظر إلى العمود الفقري السليم من الجانب، نجد أنه يتخذ شكل حرف S في اللغة الإنجليزية، فهو ينحني للخلف عند الأكتاف وينحني للداخل عند الرقبة والجزء السفلي من الظهر. وهو الدعامة البنائية الأساسية للجسم. فضلاً عن ذلك، فهو يغلف الحبل الشوكي ويحميه ـ وهو شبكة معقدة من الأعصاب تنتشر في الفقرات لنقل الشعور إلى جميع أجزاء الجسم والتحكم في حركته.

ما هي أسباب آلام الظهر؟

تحتل آلام الظهر مرتبة متقدمة في قائمة الأمراض التي تنشأ عن العادات السيئة للفرد. فمعظم مشاكل الظهر التي تحدث لنا تكون نتيجة لعادات سيئة، وعادة ما تتطور هذه الآلام خلال فترة زمنية طويلة. ومن هذه العادات السيئة:

  • اتخاذ وضع غير سليم للجسم
  • الإجهاد المفرط في العمل أو اللعب
  • الجلوس على المكتب أو أمام المقود بطريقة غير صحيحة
  • عدم الاهتمام باتخاذ الوضع السليم عند دفع الأشياء وسحبها ورفعها

في بعض الأحيان، تظهر تأثيرات هذه العادات على الفور، ولكن في أحيان كثيرة، تتفاقم مشاكل الظهر بمرور الوقت. وينشأ واحد من أكثر أنواع آلام الظهر شيوعًا نتيجة إجهاد أربطة العضلات المحيطة بالعمود الفقري. وعلى الرغم من إمكانية حدوث هذا الإجهاد في أي جزء من العمود الفقري، إلا إنه غالباً ما يحدث في الجزء المنحني الموجود أسفل الظهر. ويأتي بعد ذلك الجزء السفلي من الرقبة في قائمة أكثر الأماكن التي تتعرض للإجهاد.

في بعض الأحيان، لا يكون هناك سبب واضح لحدوث ألم الظهر. وفي هذه الحالة، يُطلق عليه ألم الظهر اللانوعي. وقد ينشأ بسبب العضلات الواهنة التي لا تستطيع مواءمة النشاط اليومي الذي يتضمن المشي والانحناء والشد. وفي حالات أخرى، ينشأ الألم نتيجة للتوتر العام و/أو عدم النوم لساعات كافية و/أو الإجهاد.

ينتج عن الشد العضلي الموضعي حالة تُعرف بالالتهاب الليفي، تتسبب في حدوث ألم مزمن في الظهر. وقد يرجع أحيانًا سبب هذا الشد العضلي إلى الإجهاد أو المشاكل الانفعالية الأخرى.

وسواءٌ كان الشد العضلي نتيجة حمل أشياء ثقيلة أو نتيجة شيء حميد كالعطس مثلاً، فإن الألم قد يكون شديداً للغاية.

عادةً ما يتسبب الحمل في آلام الظهر، فالتغييرات الهرمونية وزيادة الوزن يزيدان من الضغط الواقع على العمود الفقري للمرأة الحامل ورجليها.

وتؤدي الإصابات الناتجة من الرياضات الاحتكاكية والحوادث والسقوط إلى مشاكل تتراوح ما بين الشد العضلي البسيط إلى التسبب في ضرر شديد بالعمود الفقري أو حتى الحبل الشوكي ذاته.

حقوق النشر © 2007 محفوظة لشركة WebMD. جميع الحقوق محفوظة.