شعار موقع دليل أطباء سوريا
الأحد, 25 شباط 2018
Translate site to:
مطلوب طبيبة اختصاصية في الجراحة التجميلية للعمل في العراق - النجف               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة ريم عرنوق استشارية امراض النساء والتوليد وجراحتها               سرطان الثدي               مطلوب لقطر وبرواتب جيدة               طبيبة جلدية لقطر بعرض ممتاز               عاجل مطلوب للعمل في قطر أخصائية أمراض جلدية خبرة = فيلر = بوتوكس               مطلوب طبيبات جلدية لعدة بلدان               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد جمال ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد مصطفى ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة مها فرج الله مناشي               مطلوب لقطر اطباء اسنان بكافه التخصصات               مطلوب لقطر اطباء جلديه               عرض مغري جدا للطبيبات النسائيه               مطلوب للبحرين وبشكل عاجل               مطلوب للعمل في الرياض اخصائية جلدية واخصائي تقويم وزراعة اسنان               ادارة دكتور سيريا تكرم الصيدلاني ساهر موسى               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة لبانة مياسة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد أنس ظبيان               ادارة موقع دكتور سيريا تكرم السيد محمد السمان               مطلوب فورا وعرض مغري              
القائمة الرئيسية
وظائف و توظيف
تسجيل دخول الأطباء
الحساب:
كلمة المرور:
النشرة البريدية
الاسم:
البريد الإلكتروني:
عداد زوار الموقع
• عدد زوار الموقع الإجمالي:
  31462332 زائر
• يتواجد حالياً:
  194 زائر من 65 دولة
ترتيب الموقع عالمياً

فهم اضطرابات النوم

ما هي اضطرابات النوم؟

يمكن تقسيم النوم إلى نوعين: النوم المصحوب بحركة العين السريعة والنوم غير المصحوب بحركة العين السريعة. وللنوم غير المصحوب بحركة العين السريعة أربع مراحل يتزايد عمق النوم في كل واحدة منها. وتمثل المرحلة 1 أقل مراحل النوم عمقًا، بينما تمثل المرحلة 4 أشدها عمقًا.

أثناء النوم الطبيعي، يمر الإنسان بهذه الأنواع والمراحل الخاصة بالنوم. ولكن إذا تمت مقاطعة النوم بشكل متكرر، وفي حالة عدم مرور الإنسان بمراحل النوم المصحوب بحركة العين السريعة وغير المصحوب بحركة العين السريعة على نحو طبيعي، فسيشعر بالتعب والإجهاد بالإضافة إلى صعوبة التركيز والانتباه أثناء الاستيقاظ. وعادة ما يكون الأشخاص الذين يشعرون بالنعاس أكثر عرضة لحوادث القيادة والحوادث الأخرى.

إذا كنت تعاني من مشكلة عند النوم أو أثناء النوم بالليل، أو إذا كنت تستيقظ في وقت مبكر للغاية، أو كنت تعاني بشدة عند محاولة الاستيقاظ، أو إذا كنت تشعر بالتعب الشديد أثناء اليوم، فقد تكون لديك إحدى مشاكل النوم التالية.

اضطرابات دورة الاستيقاظ والنوم

بطبيعة الحال ينام الناس في الليل -- ولا يعود الفضل في ذلك إلى مواعيد العمل المعتادة التي تمتد من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً فحسب، بل أيضًا نتيجة لوجود نوع من التفاعل المحكم بين إيقاع النوم الطبيعي وإيقاع اليقظة الخاضعين "لساعة" الفرد الداخلية

وهذه الساعة عبارة عن جزء صغير من المخ يعرف بالنواة فوق المتصالبة الخاصة بالوطاء. ويقع هذا الجزء مباشرة فوق الأعصاب التي تخرج من مؤخرة العين. ويعمل كل من الضوء والتمارين الرياضية على "إعادة ضبط" هذه الساعة، ويمكن أن يتسببا في تحركها للأمام أو الخلف. وتعرف الحالات غير الطبيعية المرتبطة بهذه الساعة باضطرابات دورة الاستيقاظ والنوم [circadian rhythm disorders] (حيث تعني كلمة "circa" "أثناء"، بينما يقصد بكلمة "dies" "اليوم").

تتضمن اضطرابات دورة الاستيقاظ والنوم عددًا من الحالات مثل اضطراب السفر وصعوبة التكيف مع تغير نوبات العمل ومتلازمة النوم والاستيقاظ المتأخر (حيث ينام الشخص ويستيقظ في وقت متأخر للغاية) ومتلازمة النوم والاستيقاظ المبكر (حيث ينام الشخص ويستيقظ في وقت مبكر للغاية).

الأرق

يشعر الأشخاص المصابون بالأرق بعدم الحصول على قسط كاف من النوم أثناء الليل. وقد يعانون من صعوبة النوم، كذلك قد يستيقظون بشكل متكرر أثناء الليل أو مبكرًا في الصباح. ويعد الأرق مشكلة في حالة تأثيره على أنشطة الفرد الصباحية. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الأرق، تشمل الضغط العصبي والقلق والاكتئاب وعادات النوم غير السليمة، بالإضافة إلى اضطرابات دورة الاستيقاظ والنوم (مثل اضطراب السفر) إلى جانب تناول بعض الأنواع من الأدوية.

الغطيط (الشخير)

يصدر صوت الغطيط (الشخير) عن العديد من البالغين. ويحدث هذا الصوت المزعج عند مرور الهواء الذي يستنشقه الشخص فوق أنسجة الحلق المسترخية (مما ينتج منه صوت خشخشة). ويمكن أن يمثل الغطيط (الشخير) مشكلة لمجرد تسببه في صدور صوت مزعج. وقد يتسبب في ظهور مشكلة أكثر خطورة تتعلق بالنوم وتعرف بانقطاع النفس أثناء النوم.

انقطاع النفس أثناء النوم

يتسبب الانسداد الكلي أو الجزئي لمجرى الهواء العلوي في انقطاع النفس أثناء النوم، مما يحول دون التنفس بشكل منتظم لفترات زمنية قصيرة--الأمر الذي يتسبب في إيقاظ الشخص النائم. وهو ما يتسبب في الشعور بالنعاس الشديد في ساعات النهار. وهناك العديد من الأدلة التي تثبت وجود صلة بين الحالات الشديدة لانقطاع النفس أثناء النوم وخطر التعرض للسكتات الدماغية والأزمات القلبية، وذلك عند ترك هذه الحالات دون علاج.

الحمل والنوم

عادة ما تعاني المرأة من عدم النوم في بعض الليالي، بالإضافة إلى الشعور بالإجهاد في ساعات النهار، وذلك في الأشهر الثلاثة الأولى والأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. ففي أثناء الأشهر الثلاثة الأولى، قد يحول التردد المستمر على الحمام، بالإضافة إلى الغثيان الصباحي دون الحصول على نوم متواصل. وبعد التقدم في الحمل، قد تمنع أحلام اليقظة والتعب الجسماني المرأة الحامل من الاستغراق في النوم العميق. وبعد الولادة، يمكن أن تعاني الأم من النوم المتقطع نظرًا إلى قيامها برعاية الرضيع الجديد، أو لإصابتها باكتئاب ما بعد الولادة.

الخدار

الخدار عبارة عن اضطراب بالمخ يتسبب في الشعور بالنعاس المفرط في ساعات النهار. وتلعب الوراثة دورًا مؤكدًا في مثل هذه الحالات، إلا أن معظم المرضى ليس لديهم تاريخ عائلي تظهر عنده هذه المشكلة. وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأن أهم ما يميز الخدار هو إصابة الشخص بنوبات النوم الفجائية والتي لا يمكن التحكم فيها، لا يتعرض الكثير من المرضى لنوبات النوم الفجائية في حقيقة الأمر، بل يشعرون بالنعاس الدائم أثناء اليوم.

متلازمة الأرجل غير المستقرة

عادة ما يتزايد الشعور بعدم الراحة في الأرجل والأقدام لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأرجل غير المستقرة أثناء فترات المساء والليل، حيث يشعرون دائمًا بالحاجة إلى تحريك أرجلهم وأقدامهم للحصول على بعض الراحة المؤقتة، وهو ما يكون مصحوبًا في أغلب الأحوال بتحريك الأرجل بشكل مفرط أو متوالي أو دوري أثناء النوم. وقد يتسبب ذلك في تأخر النوم والاستيقاظ لفترة قصيرة أثناء النوم. وتعد متلازمة الأرجل غير المستقرة من المشكلات الشائعة بين البالغين في مرحلة منتصف العمر وما فوقها.

الكوابيس

الكوابيس عبارة عن أحلام مخيفة يراها الشخص أثناء النوم المصحوب بحركة العين السريعة. ويمكن أن تنتج من الضغط العصبي والقلق وبعض العقاقير. وفي أغلب الأحوال، لا يوجد سبب واضح لها.

نوبات الفزع الليلي والسير أثناء النوم

يصاب المرضى بنوبات الفزع الليلي والسير أثناء النوم في فترة النوم المصحوب بحركة العين غير السريعة. وغالبًا ما تنتشر هذه الأعراض بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و5 سنوات. ويمكن أن تكون نوبة الفزع الليلي فجائية: فقد يستيقظ طفلك صارخًا، ولكنه يعجز عن توضيح سبب خوفه. وفي بعض الأحيان، قد يتذكر الأطفال الذين يمرون بنوبات الفزع الليلي مشهدًا مخيفًا، ولكنهم لا يتذكرون شيئًا في أغلب الأحوال. وعادة ما تتسبب نوبات الفزع الليلي في انزعاج الوالدين بشكل يفوق انزعاج الأبناء. ويمكن لمرضى السير أثناء النوم القيام بعدد من الأنشطة -- بعضها محفوف بالمخاطر، مثل مغادرة المنزل -- أثناء نومهم.

ما مسببات اضطرابات النوم؟

الأرق

قد يكون الأرق مؤقتًا وناشئًا عن سبب بسيط مثل اضطراب السفر. وقد تتسبب الإصابة بأحد الأمراض أو وقوع حدث مثير للأعصاب أو شرب كمية كبيرة من القهوة في حدوث الأرق قصير الأمد، كذلك يعتبر الأرق من الآثار الجانبية المصاحبة للعديد من الأدوية.

قد يتسبب الضغط العصبي أو الاكتئاب أو القلق في حدوث الأرق طويل الأمد. وقد تنشأ حالة من الارتباط الشرطي بين بعض الأشخاص والأرق: فبعض الأشخاص يربط بين وقت النوم وما يجدونه من صعوبة عند محاولة النوم، حيث يتوقعون عدم النوم بسهولة (وهو ما يحدث بالفعل)، مما يزيد من انزعاجهم (وهو ما يزيد من الأرق). وقد يظلون في هذه الدائرة المغلقة لسنوات عديدة.

تعتبر اضطرابات دورة الاستيقاظ والنوم من أسباب الأرق المهمة، وإن كانت من الأسباب الأقل شيوعًا. وعادة ما يعاني الأشخاص الذين يسرفون في تناول الكحول والعقاقير من الأرق.

الغطيط (الشخير) وانقطاع النفس أثناء النوم

عندما تنام، تسترخي العديد من عضلات جسمك. . وإذا استرخت العضلات الموجودة في حلقك بدرجة كبيرة جدًا، فقد يحدث لك انسداد في التنفس، وقد يصدر عنك غطيط (شخير). وفي بعض الأحيان، يحدث الغطيط نتيجة للإصابة بأمراض الحساسية والربو أو تشوهات الأنف، والتي تزيد جميعها من صعوبة التنفس.

يعني انقطاع النفس أثناء النوم "عدم سريان الهواء". وكان من المعتقد أن انقطاع النفس أثناء النوم "الذي يعوق سريان الهواء" مرض يصيب الرجال أصحاب الوزن الزائد، المتقدمين في العمر في الأساس. ولكن ثبت أن التنفس غير الطبيعي أثناء النوم يمكن أن يعاني منه الأشخاص من كافة الأعمار بغض النظر عن جنسهم، كذلك تبين أن 30% من هؤلاء الأشخاص غير بدناء. وفي الوقت الراهن، تبين للباحثين انسداد مجاري الهواء بشكل جزئي في العديد من حالات انقطاع النفس أثناء النوم. ولدى معظم المصابين بانقطاع النفس أثناء النوم حلق داخلي أصغر من الحجم المعتاد، بالإضافة إلى اختلافات طفيفة في العظام والأنسجة الرقيقة.

عند الأشخاص المصابين بانقطاع النفس، يُسجل انخفاض في معدل أكسجين الدم أثناء النوم -- وكان من المعتقد أنه السبب في الاستيقاظ نتيجة لانقطاع النفس أثناء النوم -- وقد لا يكون هناك انخفاض في أحيان أخرى. ومن المرجح أن الشخص يستيقظ نتيجة لقيامه بمجهود بدني زائد للتغلب على انسداد مجرى الهواء.

يمكن أن يزيد تناول الكحول من انقطاع النفس أثناء النوم، حيث تتسبب الكحول في ارتخاء العضلات.

يوجد نوع نادر من أنواع "انقطاع النفس أثناء النوم" يعرف بالنوع المركزي. وهو ما يحدث عندما تقل الإشارات التي يرسلها المخ للعضلات أو تتوقف لفترة قصيرة. وقد لا يصدر عنك غطيط (شخير) إذا كنت مصابًا بهذا النوع.

الحمل والنوم

عادة ما تشعر النساء بالإجهاد في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل بسبب تغير مستويات الهرمونات، مثل هرمون البروجيسترون. وباقتراب نهاية فترة الحمل، تجد بعض النساء صعوبة في النوم نظرًا إلى الحجم الكبير الذي تصل إليه بطونهن. وقد تشعر بعض النساء بالإثارة الشديدة أو قد ينتابهن نوع من القلق بشأن تحولهن إلى أمهات، مما يؤثر بالسلب على نومهن. وتشتكي بعض النساء الحوامل الأخريات من أن أحلام اليقظة تحول دون حصولهن على قسط وافر من النوم المريح. وقد يشكل انقطاع النفس أثناء النوم خطرًا على الجنين، وخاصة إذا كان حادًا، ويؤدي إلى انخفاض مستوى الأكسجين في الدم.

الخدار

لا يوجد سبب واضح للخدار. وقد تؤدّي العوامل الوراثية والبيئية دورًا في الإصابة به، على الرغم من أن البيانات المتعلقة بالعوامل الوراثية لا تزال في طور البحث، ولم تخضع بعد للدراسة المستفيضة. وترتبط بعض الاضطرابات العصبية النادرة بالخدار.

متلازمة الأرجل غير المستقرة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث متلازمة الأرجل غير المستقرة، تشمل الفشل الكلوي والاضطرابات العصبية ونقص الفيتامينات والحديد والحمل وبعض الأدوية (مثل مضادات الاكتئاب). ولدى حوالي 50% ممن يعانون من متلازمة الأرجل الأرجل غير المستقرة أقارب بالحالة نفسها.

الكوابيس ونوبات الفزع الليلي

قد يتسبب حدث مخيف أو مثير للأعصاب، مثل الإصابة بحمى أو مرض، أو استخدام بعض الأدوية أو شرب الكحول في رؤية الكوابيس. تعد نوبات الفزع الليلي أكثر شيوعًا بين الأطفال، ولكن يمكن أن يتعرض لها البالغون حينما يعانون من مشاكل عاطفية أو نفسية.

عوامل أخرى مرتبطة بالنوم

  • السن الصغيرة. قد يصل عدد ساعات نوم الرضع إلى 16 ساعة في اليوم. ولكن لا ينام معظمهم أثناء الليل إذا لم يحصلوا على الطعام، وذلك حتى بلوغ الشهر الرابع من العمر. قد يصل عدد ساعات نوم الأطفال في سن المدرسة إلى 10 ساعات في اليوم. وقد يكون نومهم متقطعًا بسبب الإصابة بمرض أو حمى. اتصل بالطبيب في حالة إصابة طفلك بالحمى وتصرفه ببلادة عند الاستيقاظ.
  • السن المتقدمة. قد لا ينام الأشخاص فوق سن الـ 60 عامًا بعمق مثل الأشخاص الأصغر سنًا. يعتبر انقطاع النفس أثناء النوم أكثر شيوعًا بين كبار السن.
  • نظام الحياة. في الغالب يعاني الأشخاص الذين يشربون القهوة أو يدخنون السجائر أو يشربون الكحول من مشاكل النوم أكثر ممن لا يقومون بذلك.
  • الأدوية. قد تتسبب العديد من الأدوية في عدم النوم، في حين تتسبب بعض الأدوية الأخرى في الشعور بالإجهاد في ساعات النهار.
  • الاكتئاب والقلق. عادة ما يتسبب الاكتئاب والقلق في الإصابة بالأرق.
    فشل القلب ومشاكل الرئة. قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في النوم أثناء الليل لعجزهم عن التنفس عند الرقود. وقد يكون ذلك أحد أعراض فشل القلب أو مؤشرًا على وجود مشكلة بالرئة.

 

حقوق النشر © 2007 محفوظة لشركة WebMD. جميع الحقوق محفوظة.