شعار موقع دليل أطباء سوريا
الأحد, 25 شباط 2018
Translate site to:
مطلوب طبيبة اختصاصية في الجراحة التجميلية للعمل في العراق - النجف               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة ريم عرنوق استشارية امراض النساء والتوليد وجراحتها               سرطان الثدي               مطلوب لقطر وبرواتب جيدة               طبيبة جلدية لقطر بعرض ممتاز               عاجل مطلوب للعمل في قطر أخصائية أمراض جلدية خبرة = فيلر = بوتوكس               مطلوب طبيبات جلدية لعدة بلدان               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد جمال ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد مصطفى ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة مها فرج الله مناشي               مطلوب لقطر اطباء اسنان بكافه التخصصات               مطلوب لقطر اطباء جلديه               عرض مغري جدا للطبيبات النسائيه               مطلوب للبحرين وبشكل عاجل               مطلوب للعمل في الرياض اخصائية جلدية واخصائي تقويم وزراعة اسنان               ادارة دكتور سيريا تكرم الصيدلاني ساهر موسى               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة لبانة مياسة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد أنس ظبيان               ادارة موقع دكتور سيريا تكرم السيد محمد السمان               مطلوب فورا وعرض مغري              
القائمة الرئيسية
وظائف و توظيف
تسجيل دخول الأطباء
الحساب:
كلمة المرور:
النشرة البريدية
الاسم:
البريد الإلكتروني:
عداد زوار الموقع
• عدد زوار الموقع الإجمالي:
  31462140 زائر
• يتواجد حالياً:
  191 زائر من 64 دولة
ترتيب الموقع عالمياً

فهم الربو

ما الربو؟

الربو حالة مرضية مزمنة تُصيب المسالك الهوائية للرئتين. ويُعد كل من الصفير وصعوبة التنفس العارضين الرئيسيين المميزين لمرض الربو، إلا أن السعال المتقطع أو ضيق الصدر قد يكون هو العارض الظاهر الوحيد للمرض. وتحدث هذه الأعراض التنفسية في العادة في صورة نوبات؛ تظهر نتيجة مختلف "المنبهات" البيئية أو العاطفية. وتشمل المنبهات -- وإن كانت لا تقتصر على هذه العوامل فحسب -- المواد الكيميائية، والتلوث، وحبوب اللقاح، وزغب الحيوانات، والتمارين، والتدخين.

يعاني معظم الأشخاص المصابين بالربو من نوبات خفيفة للمرض فحسب، وتكون على فترات غير منتظمة. وتمثل الحالة بالنسبة إلى هؤلاء الأشخاص نوعًا من الإزعاج العرضي، بينما قد يتعرض أشخاص آخرون لنوبات متكررة وخطيرة من المرض قد تشكل تهديدًا على حياتهم. وقد يحتاجون إلى تلقي علاج طبي بصورة عاجلة. إذا كنت تعاني من الربو، فيجب أن تخضع للفحص بصورة دورية لدى أحد الأطباء.

قد تمر حدة الربو (أزمة الربو) على نحو سريع أو قد تستمر لأكثر من يوم. وفي بعض الأحيان تتكرر الأعراض بشكل مفاجئ وعلى نحو مكثف. وقد تكون هذه الأزمة "التالية" أكثر حدة وخطورة من النوبة الأولى، وقد تستمر لأيام بل وحتى أسابيع.

يصيب الربو أكثر من عشرين مليون أمريكي من جميع الفئات العمرية، من بينهم أكثر من ستة ملايين طفل. ويعد الربو السبب الرئيسي وراء حالات الغياب المطوّلة في المدارس ودخول مستشفيات طب الأطفال. وعلى الرغم من أن الربو نادرًا ما يؤدي إلى الوفاة، إلا أنه يعد -إلى حد ما- مرضًا خطيرًا. وإذا كنت تعاني من الربو، فهناك مجموعة ممتازة من العقاقير (الفعّالة والآمنة) التي يمكن للطبيب وصفها لك للسيطرة على المرض، ومن ثم ينبغي اللجوء إلى استشارة الطبيب أولاً قبل تجربة طرق العلاج البديلة.

خرافات وحقائق عن مرض الربو

الخرافة: يجب على الأشخاص المصابين بالربو الامتناع عن أداء التمارين الرياضية.
الحقيقة: تعد التمارين الرياضية أمرًا لا غنى عنه بالنسبة إلى الشخص المصاب بالربو، مثله مثل أي شخص آخر. يمكن للأشخاص المصابين بالربو - مع الرعاية أو العلاج الوقائي - ممارسة التمارين الرياضية بشكل طبيعي، بل وفي أغلب الأحيان ممارستها بقوة. وبوجه عام يكون أداء التمارين الرياضية بالنسبة إلى الأشخاص المصابين بالربو أفضل في البيئات التي تتميز بارتفاع نسبي في الرطوبة، إذ أن ضيق المسالك الهوائية (التشنج القصبي) الناتج أثناء التمرين يحدث بسبب جفاف هذه المسالك الهوائية. كما تساعد فترات الإحماء البدني السابق للتمرين وفترات التهدئة أثناء التمرين على الوقاية من التشنج القصبي الناتج من أداء التمارين.

الخرافة: سوف تتخلص من مرض الربو مع التقدم في العمر.
الحقيقة: يحتمل هذا الأمر الصواب والخطأ معًا. ثمة احتمال أن "يتخلص" حوالي نصف الأشخاص الذين أصيبوا بالربو في المرحلة العمرية ما بين عامين إلى عشرة أعوام من المرض مع التقدم في العمر، نظرًا إلى حدوث تناقص ملحوظ في أعراض الربو. ولكن في الكثير من الحالات، تعود الأعراض للظهور لدى الأشخاص المصابين بالمرض في الثلاثينات من العمر، أو حين يبدؤون في التدخين، أو يصابون بأحد فيروسات الجهاز التنفسي، أو يتعرضون لاستنشاق جرعات كبيرة من مواد معينة. وتكثر أيضًا حالات الإصابة بالربو لدى البالغين؛ حتى في حالة عدم الإصابة به في الطفولة.

ما أسباب الإصابة بالربو؟

لا يعد الربو في العادة مشكلة في استنشاق الهواء (الشهيق)، بل في إخراج الهواء (الزفير). يعد الربو مرضًا مزمنًا، يتميز بثلاث سمات رئيسية:

  • التهاب المسالك الهوائية للرئتين.
  • تقلص (التشنج القصبي أو ضيق) المسالك الهوائية (الشعبتان الهوائيتان)، نتيجة انقباض العضلات المحيطة بهذه المسالك.
  • حساسية مفرطة بالمسالك الهوائية للمنبهات التي تؤدي إلى تقلصها على نحو سريع، ومن ثم تورمها ببطء وإفراز المزيد من المخاط.

تكثر حالات الإصابة بالربو والحساسية في الأشخاص الذين لديهم حالات إصابة بالربو أو الحساسية في العائلة. وتختلف العوامل التي تؤدي إلى تفاقم حالة الربو من شخص إلى آخر. وينبغي أن يعمل كل فرد مصاب بالربو بدقة على تحديد العوامل التي تتسبب في تفاقم حالة الربو لديه. تشتمل منبهات الربو الشائعة على ما يلي:

  • الحساسية. على سبيل المثال، الحساسية لحشرات غبار المنزل، والصراصير، والقطط، والكلاب، والأتربة، والفئران، والعشب، والنباتات الضارة، وحبوب لقاح الأشجار
  • العدوى. حالات البرد، والأنفلوانزا، وفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى
  • عوامل التهيج. على سبيل المثال، الروائح النفاذة للعطور أو سوائل التنظيف، وتلوث الهواء، وبصفة خاصة الدخان الناجم عن التبغ أو البخور أو الشموع أو الحرائق
  • التمارين الرياضية. بصفة خاصة عند ممارستها في البيئات الجافة أو الباردة
  • الطقس البارد أو الجاف وتغيرات درجات الحرارة و/أو الرطوبة، على سبيل المثال، التغيرات المصاحبة للعواصف الرعدية.
  • المشاعر القوية. على سبيل المثال، القلق أو الضحك أو البكاء (الأمر الذي يتسبب في التنفس الحاد)
  • جزر حموضة المعدة (مرض الارتجاع المريئي المعدي)
  • عقاقير الألم. على سبيل المثال، الأسبرين أو العقاقير المضادة للالتهاب الخالية من الاستيرويدات (10% من المصابين بمرض الربو لديهم حساسية من الأسبرين والعقاقير المضادة للالتهاب الخالية من الاستيرويدات)

 

حقوق النشر © 2007 محفوظة لشركة WebMD. جميع الحقوق محفوظة.

حرره جيمس إي. جيريس 05/01/2007

تقرير فريق الخبراء: إرشادات حول تشخيص مرض الربو والسيطرة عليهالربو: الدليل الكامل لطرق العلاج التكميليةدليل دكتور توم بلاوت للربو لكافة المراحل العمرية