شعار موقع دليل أطباء سوريا
الأحد, 25 شباط 2018
Translate site to:
مطلوب طبيبة اختصاصية في الجراحة التجميلية للعمل في العراق - النجف               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة ريم عرنوق استشارية امراض النساء والتوليد وجراحتها               سرطان الثدي               مطلوب لقطر وبرواتب جيدة               طبيبة جلدية لقطر بعرض ممتاز               عاجل مطلوب للعمل في قطر أخصائية أمراض جلدية خبرة = فيلر = بوتوكس               مطلوب طبيبات جلدية لعدة بلدان               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد جمال ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد مصطفى ستيتة               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة مها فرج الله مناشي               مطلوب لقطر اطباء اسنان بكافه التخصصات               مطلوب لقطر اطباء جلديه               عرض مغري جدا للطبيبات النسائيه               مطلوب للبحرين وبشكل عاجل               مطلوب للعمل في الرياض اخصائية جلدية واخصائي تقويم وزراعة اسنان               ادارة دكتور سيريا تكرم الصيدلاني ساهر موسى               ادارة دكتور سيريا تكرم الدكتورة لبانة مياسة               ادارة دكتور سيريا تكرم السيد أنس ظبيان               ادارة موقع دكتور سيريا تكرم السيد محمد السمان               مطلوب فورا وعرض مغري              
القائمة الرئيسية
وظائف و توظيف
تسجيل دخول الأطباء
الحساب:
كلمة المرور:
النشرة البريدية
الاسم:
البريد الإلكتروني:
عداد زوار الموقع
• عدد زوار الموقع الإجمالي:
  31462179 زائر
• يتواجد حالياً:
  207 زائر من 69 دولة
ترتيب الموقع عالمياً

فهم الحساسية

ما هي الحساسية؟

يُطلق مصطلح الحساسية على رد الفعل غير العادي الذي يقوم به جهازك المناعي تجاه مادة لا تكون ضارة عادة. وتأتي الحساسية في أشكال مختلفة وتتفاوت في شدتها، من تلك التي تسبب إزعاجًا طفيفًا، إلى تلك التي تشكل تهديدًا على الحياة. ويعاني حوالي خمس سكان النصف الغربي من الكرة الأرضية من الحساسية.

لا أحد يعرف السبب الذي يجعل الحساسية تنشأ عند بعض الأشخاص ولا تنشأ عند البعض الآخر، إلا أنه يبدو أن للوراثة دورًا في ذلك، بل وقد تنشط الحساسية وتخمد أثناء المراحل المختلفة من فترة حياتك. ويعمل الجهاز المناعي على حماية جسمك من المواد الغريبة ـ التي تُعرف بمولدات المضادات ـ بإنتاج الأجسام المضادة والمواد الكيميائية الأخرى لمحاربتها. ويتجاهل الجهاز المناعي عادة المواد غير الضارة مثل الأطعمة، ويحارب فقط تلك التي تشكل خطرًا مثل البكتيريا. وينشأ لدى الفرد رد فعل يتصف بالحساسية عندما يصبح الجهاز المناعي غير قادر على التمييز بين المواد النافعة والضارة، ويطلق مواد كيميائية مثل الهيستامين لمهاجمة المواد غير الضارة، كما لو كانت تشكل تهديدًا. وينتج من الهيستامين العديد من الأعراض المرتبطة بالحساسية. وتتراوح المئات من المواد التي قد تتسبب في إحداث ردود أفعال تتصف بالحساسية، بين حبوب اللقاح ووبغ الحيوانات الأليفة والبنسيلين.

لا تكون معظم ردود الأفعال التي تتصف بالحساسية خطيرة ولكن قد ينشأ عن بعضها ـ مثل فرط الحساسية - عدم قدرة على التنفس أو انخفاض شديد في ضغط الدم، ومن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة. ولا يمكن الشفاء تمامًا من الحساسية، ولكن تتوفر العديد من الأدوية التي تعمل على تخفيف الأعراض. وإذا كانت حالة الحساسية لديك خطيرة، فمن الضروري الذهاب إلى الطبيب والحصول على علاج فوري.

ما أسباب الإصابة بالحساسية؟

تأتي الحساسية في أشكال عديدة مختلفة، ويتم تصنيفها عادة في فئات عامة طبقًا لنوع المواد المسببة لها، أو أجزاء الجسم التي تؤثر فيها.

حساسية الجلد: تحدث الإكزيما ـ يُطلق عليها أيضًا التهاب الجلد التماسي أو التأتبي - نتيجة تعرض الجلد بصورة مباشرة لإحدى المواد المثيرة للحساسية، ولا يوجد سبب معروف لها ولكنها عادة ما تكون وراثية. الشرى هو ظهور طفح جلدي أحمر متورم مثير للحكة في شكل خطوط قد يستمر لدقائق أو أيام، بينما تتميز الوذمة الوعائية بوجود تورم عميق حول العينين والشفتين، وأحيانًا في اليدين والقدمين أيضًا. وينشأ كل من الشرى والوذمة الوعائية نتيجة لحدوث رد فعل سلبي من الجسم تجاه بعض الأطعمة، أو حبوب اللقاح أو وبغ الحيوانات أو الأدوية، أو لسعات الحشرات أو البرد، أو الحرارة أو الضوء، أو حتى التوتر العاطفي. .

حساسية الجهاز التنفسي: يعاني 20 مليون أمريكي تقريبًا من حمى القش (التهاب الأنف التحسسي) الذي غالبًا ما يسبب نوبات من التهاب الجيوب الأنفية. وتشمل الأعراض المعتادة له كثرة حك العينين أو الأنف أو سقف الحلق أو الحلق مع احتقان الأنف والسعال والعطس. إذا كنت مصابًا (أو أحد أفراد أسرتك) بأنواع أخرى من الحساسية مثل التهاب الجلد أو الربو، فسيزداد احتمال تعرضك للإصابة بحمى القش. يمكن أن تنشأ حمى القش عند التعرض لعدد من المواد المختلفة مثل حبوب لقاح الرجيد والأعشاب والنباتات الأخرى التي تنتشر حبوب لقاحها عن طريق الرياح والفطريات والغبار ووبغ الحيوانات (قشور الجلد الميت واللعاب)، بينما تنشأ الحساسية من الفطريات عن طريق الجراثيم التي تنتقل عبر الهواء. وتنمو الفطريات الخارجية في المواسم أو المناطق الحارة، بينما تنمو الفطريات الداخلية على مدار السنة في المناطق الرطبة (مثل البدروم والحمامات). ويتسبب الغبار في حدوث الحساسية لأنه يحتوي على مواد ضارة مثل حبوب اللقاح والجراثيم الموجودة في الفطريات وعث الغبار المتناهي الصغر. وقد يحتوي أيضًا على الألياف المهيجة التي تنتج عن الأقمشة والمفروشات والسجاجيد.

الربو: ينشأ الربو نتيجة للعديد من الأسباب والعوامل التي تشمل الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، والتعرض للعوامل البيئية، والحساسية من حبوب اللقاح، والجراثيم الموجودة في الفطريات، ووبغ الحيوانات وعث الغبار.

الحساسية من الأطعمة: نادرًا ما تحدث الحساسية الفعلية من الأطعمة بين البالغين، ولكنها تشيع بين الأطفال الذين هم ما دون السنتين. وأحيانًا يكون من الصعب تحديد مواد محددة مسؤولة عن الحساسية من الأطعمة، لأن ردود الأفعال غالبًا ما تكون بطيئة، أو قد تنشأ نتيجة للمواد التي تضاف للأطعمة، أو حتى نتيجة للعادات الغذائية. ومع ذلك، يرجع سبب حدوث حوالي 90% من حالات الحساسية إلى البروتينات الموجودة في ألبان الأبقار أو بياض البيض، أو الفول السوداني أو القمح أو فول الصويا. وتشمل الأنواع الأخرى الشائعة للحساسية من الأطعمة التوت والمحار والذرة والفول وصبغة الطعام الصفراء رقم 5 والصمغ العربي (أحد المواد التي تُضاف للأغذية المصنعة). وتتضمن الأعراض التقليدية للحساسية من الأطعمة التشنجات المعوية والإسهال والغثيان، وفي الحالات الأشد خطورة قد يكون هناك قيء أو تورم في الوجه واللسان واحتقان الجهاز التنافسي بالإضافة إلى الشعور بالدوار والعرق والإغماء.

الحساسية من الأدوية: تُعد الحساسية من المضادات الحيوية أكثر أنواع الحساسية من الأدوية شيوعًا في عائلة البنسلين. وتُشاهد الحساسية مصاحبة لمعظم أنواع المضادات الحيوية ـ وبالأخص عقاقير السلفا. كما توجد السلفا أيضًا في أدوية أخرى غير المضادات الحيوية مثل السيليبريكس الذي يستخدم في علاج التهاب المفاصل. وتظهر الحساسية أيضًا في العديد من الأنواع الأخرى من العقاقير، بما في ذلك الصبغات التي تُحقن في الأوعية الدموية عند عمل الأشعة السينية. وهناك حوالي مليون أمريكي (و 10% من الأشخاص المصابين بالربو) تنشأ لديهم ردود أفعال عند التعرض للأسبرين، ولا تمثل هذه الاستجابات حساسية فعلية بل "حساسية ضعيفة".

الحساسية من لسعات الحشرات: تتوقع بعض الدراسات أن الأشخاص المصابين بأنواع أخرى من الحساسية (الحساسية من الأطعمة أو الدواء أو الجهاز التنفسي) قد يصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالحساسية من لسعات الحشرات التي تصيب حوالي 15% من الأشخاص. وتتوجد المواد الشائعة المسببة للحساسية في السموم الموجودة في لسعات النحل والزنابير والدبابير وزنابير السترة الصفراء ونمل النار.

ما هي أسباب صدمة فرط الحساسية؟

أشد حالات ردود الأفعال المتصفة بالحساسية وأكثرها خطورة هي صدمة فرط الحساسية التي تبدأ خلال دقائق من التعرض للمادة المثيرة للحساسية وتتقدم بسرعة. وعلى الرغم من أن أي مادة مثيرة للحساسية قد تتسبب في حدوث صدمة فرط الحساسية، إلا أن أكثر حالات صدمة فرط الحساسية شيوعًا هي تلك التي تحدث نتيجة لسعات الحشرات وبعض الأطعمة (مثل المحار والجوز) والحقن بأنواع معينة من الأدوية. ويتضمن العلاج الطارئ المعتاد لهذه الحالات الحقن بالإبينفرين لتوسعة المسالك الهوائية في الأوعية الدموية، وفي الحالات شديدة الخطورة، قد يلزم القيام بالإنعاش القلبي الرئوي.

حقوق النشر © 2007 محفوظة لشركة WebMD. جميع الحقوق محفوظة.

حرره إيلين ن. ريتش 07/01/2007

المصادر: مؤسسة الربو والحساسية الأمريكية. الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو وعلم المناعة. شبكة الحساسية من الأطعمة وفرط الحساسية. مرجع WebMD الطبي: "المركز الصحي للحساسية." المعهد القومي للحساسية والأمراض المعدية.